samedi 6 juin 2009


-تصميم المقرر الرسمي للتربية و التغليم المدرسي :ملامح المتخرجالاستراتيجيات الأساسية: مرحلة التنظيرامتلاك مجموعة من الكفايات المندمجة المنتظر تملكها من قبل المتعلم في تهاية مرحلة تعليمية معينة والتي في ضوئها تصاغ البرامج التعليمية و هي تعبير عن انتظارات المجتمع و حاجيات مختلف حرفاء المدرسة بالنظر الى مقتضيات مواجهة تحديات المستقبلتتوزع الكفايات الى ثلاثة أنواع :أولا الكفايات الأفقية:وهي القدرة على اللأستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعاىف و المهارات و السلوكات المشتركة بين كل التعلمات أو المواد و النشاطات لمواجهة وضعيات جديدةأو غير مألوفةوللتكيف معها ولحل المشكلات و انجاز مشروع .ثانيا كفايات المجالات :وهي القدرة على الاستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعارف و المهارات و السلوكات الخاصة بأحد مجالات التعلم (اللغات /العلوم )لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة و للتكيقف معها و لحل المشكلات و لانجاز مشروع .ثالثا كفايات المواد :وهي القدرة على الاستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعارف و المهارات و السلوكات الخاصة بمادة معينة لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة و للتكيف معها و لحل المشكلات و انجاز مشروعاعداد فريق العملدليلة شقرونعبد الخالق الجفاليمنى تيسمنى سعد اللهزينة الزواريأمال الموساويمسعودة الجليلي
Publié par mouna tiss à l'adresse 04:13 0 commentaires
jeudi 4 juin 2009

ان لكل منا فلسفته الخاصة فى التدريس حتى و ان لم يدرس.ففلسفة التدريس تكتسب من تجربة المتعلم منذ مراحل تعلمه الأولى وهوما يعطيه القدرة على تقييم تجارب من درسوه من الأساتذة و الوقوف على النقاط الأيجابية فيها و تمييزها من النقاط السلبية . فالأستاذ الناجح في راينا هوالذى يمتلك القدرة على تبليغ المعلومة وفق أسلوب منهجي يعتمد التبسيط ,فهذا التبسيط نراه ضروريا لأنه يراعي المستويات الدنيا للمتعلمين الذين يختلف مستواهم الفكري وسرعة ومدى تقبلهم للدرس .
ومن سبل التدريس التى نراها ناجعة:تقديم المثال ثمّ اجراء التطبيق فالخروج بالقاعدة بعد ذلك وعلاوة على ما ذكر فان الأستاذ المتميّز في نظرنا هو الذي يسيّر درسه في أطار من الهدوء فلا يغفل عن ما يصدر عن بعض الطلبة المشاغبين في فصل قدلا يصل عدد التلاميذ فيه الي الثلاثين .هذا بالأضافة الي محاولة ادخال حيوية علي الفصل بتشريك عدد اكبر عدد ممكن من الطلبة في الدرس مع مرعاة مستوياتهم .
Publié par mouna tiss à l'adresse 07:22 0 commentaires



Archives du blog
2009 (6)
juin (6)
المستوى الدراسى:السنة ثامنة أساسى ...
إعدادالمقررالدراسى(مرحلة التطبيق) أ-مراحل المخطط و...
تصميم المقرر الرسمي:هندسة التكوين
تصميم المقرر الرسمي:هندسة التكوين
ان لكل منا فلسفته الخاصة فى التدريس حتى و ان لم يد...
تقديم



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire